ماهي الفاتورة الإلكترونية ؟
- الفاتورة الإلكترونية هي بديل رقمي للفواتير الورقية المستخدمة في التجارة والأعمال.
- تحتوي الفواتير الإلكترونية على نفس المعلومات المضمنة في الفواتير الورقية ، مثل معلومات المورد والمشتري وتفاصيل المنتج أو الخدمة المباعة والأسعار والرسوم والضرائب المتعلقة بالمعاملة.
- الفواتير الإلكترونية أكثر كفاءة وأسرع من الفواتير الورقية ، حيث يمكن إرسالها واستلامها بسهولة وسرعة عبر الإنترنت ، ويمكن تخزينها وإدارتها بسهولة في أنظمة الكمبيوتر وقواعد البيانات.
- تساعد الفواتير الإلكترونية أيضا على تحسين دقة السجلات والحسابات المالية وتقليل الأخطاء الإدارية وتكلفة الطباعة والشحن وتخزين الورق.
- في العديد من البلدان ، تشترط السلطات الضريبية استخدام الفواتير الإلكترونية بدلا من الفواتير الورقية ، لأنها تحسن الإجراءات الضريبية وتقلل من الاحتيال والتلاعب في الحسابات والضرائب. في مصر ، يتم تطبيق الفواتير الإلكترونية بموجب القانون رقم 8 لعام 2018
ماهي مميزات منظومة الفاتورة الإلكتروني
يحتوي نظام الفوترة الإلكتروني على العديد من الميزات التي تساعد الممول أو التاجر وتساعد الدولة أيضا ، وسنناقش بعض هذه الميزات
أولا ، ما هي الفائدة لشركتك من الانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية
توجد العديد من المزايا التي تعود عليك إنضمامك لمنظومة الفواتير الالكترونية والتي يمكن حصرها فيما يلي :
- تسهيل عمليات الفحص الضريبي وإتمامها عن بُعد، وتقليل مدتها.
- تحسين وضعك الضريبي وتصنيف شركتك كشركة منخفضة المخاطر.
- إنهاء زيارات الاستيفاء الضريبي المتكررة.
- سهولة تبادل البيانات الإلكترونية.
- تقليل عبء الكتابة وجمع البيانات الورقية.
- احتفظ بالسجلات ولا تضيع.
- انخفاض التكاليف.
- سهولة إعداد، وتقديم إقرارك الضريبي بالإضافة لتسهيل وتسريع عملية رد الضريبة، والتسويات الضريبية.
- تقليل عبء صيانة وأرشفة الفواتير الورقية.
- يقلل من فرصة أخطاء الحساب.
- يمكن توقيعها بسهولة إلكترونيا.
- تخفيف العبء الإداري.
- تبسيط إجراءات تفتيش الشركات ، مع إمكانية التفتيش عن بعد.
ماهي الإستفادة العائدة على المواطن العادي من منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟
بشكل عام تُفرض الضرائب ليستفيد منها المواطن العادي أكثر من أي شئ لذا فإن الإستفادة لوقعه على المواطن من منظومة الفوواتير الإلكترونية
- تمويل ودعم سياساتها التنموية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية لفائدة المصلحة العامة للمواطن
- تحسين نوعية الخدمات العامة في مجالي التعليم والخدمات الصحية
- تعزيز البنية التحتية كالطرقات والمشاريع ذات النفع العام
- أداة للتأثير على العادات الغير صحية للأفراد مثل استهلاك المنتجات الضارّة
ماهي الإستفادة العائدة على الدولة من منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟
تعتبر الفاتورة الإلكترونية خطوة لتحقيق العدالة الضريبية لكل من أصحاب الأعمال والدولة أيضا ، لذلك ستستفيد الدولة من نظام الفاتورة الإلكترونية على النحو التالي :
- تخفيف العبء على مصلحة الضرائب المصرية
- يتم إجراء الفحص الضريبي بخطوات أقل بكثير من ذي قبل ، مما يوفر الوقت والجهد في الأمور الضريبية
- التواصل مع مصلحة الضرائب بشكل مباشر إلكترونيا مما يقلل من الازدحام على مكاتب الضرائب ويكون أكثر دقة
- الحد من التعامل مع الشركات الوهمية
- الحد من التلاعب الضريبي من قبل التجار وأصحاب الشركات.
مزايا الانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية للممولين
- مساعدة الممولين في التحقق من صحة بيانات الفواتير قبل إصدارها.
- تعزيز مراكزها الضريبية من خلال تصنيفها بين الشركات ذات المخاطر الضريبية المنخفضة.
- تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة.
- تحديث أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات.
- تخفيف العبء الإداري.
- خفض تكلفة المعاملات.
- الاستغناء تدريجيا عن أرشفة الفواتير على الورق.
- تبسيط إجراءات تفتيش الشركات مع إمكانية التفتيش عن بعد.
- تيسير إجراءات رد الضريبة وعملية إعداد وتقديم الإقرارات.
- إنهاء الإجراءات التقليدية مع الشركات لاستيفاء الفواتير.
مساعدة الممولين في التحقق من صحة بيانات الفواتير قبل إصدارها
يواجه بعض الممولين من مشكلة الأخطاء التي تتم في السجلات الضريبية الورقية، وخاصة بعد إرسالها ويتعرضون الى المساءلة القانونية جراء هذا، لذا تتم معالجة هذه المشكلة بإعطاء الممولين فرصة لمراجعة بيانات الفواتير قبل إصدارها من خلال تطبيق الفاتورة الإلكترونية
تعزيز المواقف الضريبية للشركات المشاركة في نظام الفاتورة الإلكترونية
تعمل منظومة الفاتورة الإلكترونية على تدعيم الشركات الملتحقة بها عن طريق وضعها في قائمة (المخاطر الضريبية المنخفضة) وتسهيل إجراءات التسوية بين تلك المؤسسات أو الشركات من خلال التبادل اللحظى لبيانات الفواتير بصيغة رقمية، الذي تتيحه المنظومة نتيجة ربطها وتكاملها مع الأنظمة المحاسبية للممولين.
تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة.
إجراءات التسويات هي عبارة عن إجراءات محاسبية عملية تتم في نهاية الفترة المالية كي يتم التعرف على القيم الحقيقية لجميع أصول الشركة والتزاماتها والمصروفات والايرادات ، بهدف الوصول الى النتيجة الثابتة للشركات سواء ربح أو خسارة ، تعمل المنظومة على تسهيل تلك الإجراءات ولكن الخاصة فقط بضريبة القيمة المضافة
تحديث طريقة تبادل الفواتير بين الشركات.
قبل تطبيق الفاتورة الإلكترونية ، تبادلت الشركات الفواتير بشكل تقليدي وورقي ، مما أدى إلى حدوث أخطاء وتلف للفواتير في تلك المرحلة ، لذلك كان أحد أهداف النظام هو تحديث طريقة ذلك التبادل.
تخفيف العبء الإداري.
يسعى نظام الفواتير الإلكترونية إلى تخفيف العبء الإداري من خلال تقليل مهام الإدارة ، خاصة فيما يتعلق بالضرائب ، فقد قام بإرسال ودعم الفواتير سواء البيع أو الشراء ، وجميع فواتير الخدمات من خلال الخدمات الإلكترونية.
خفض تكلفة المعاملات
تسعى المؤسسات دائماً الى تقليل تكاليف المعاملات ، وتتمثل هذه المعاملات في الكثير من الأشكال ك الإدارة والصيانة، ولكن لا تعتمد مباشرة على كمية المنتجات المصنعة وأيضاً لم يكن يؤخذ في الاعتبار وثائق المحاسبة والإدارة، لذا فقد سعت الضرائب المصرية من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية الى تقليل التكاليف الخاصة بالتعاملات وخاصة فيما يتعلق بالمحاسبة والضرائب.
التخلص التدريجي من الأرشفة الورقية للفواتير
تعتبر من أهم مميزات نظام الفوترة الإلكتروني ، حيث يتم أرشفة الفواتير على الورق في النظام التقليدي ، لكن النظام يسعى إلى تقليل الفواتير ومن ثم الاستغناء عنها إلكترونيا ، مما يؤدي إلى تقليل إتلاف الفواتير وإمكانية إعادتها في أي وقت.
تبسيط إجراءات تفتيش الشركات مع إمكانية التفتيش عن بعد.
ضمن النظام التقليدي يعطيك يتم إجراء الفحص في 3 خطوات رئيسية ، وهي:
- إخطار الممول بكتاب-موصى به-مصحوبا بإشعار الوصول.
- يلتزم الممول بتقديم بيانات وصور للوثائق ، بما في ذلك قوائم العملاء والموردين ، والتي تطلبها السلطة منه كتابة.
- يقوم المأمور بإجراء فحص شامل للصور والمستندات ويكمل الفحص.
وقد وفر النظام هذه الإجراءات كما وفر إمكانية الفحص عن بعد لتوفير الوقت والجهد.
تسهيل إجراءات استرداد الضرائب وعملية إعداد وتقديم الإقرارات
تمكن النظام من تبسيط خطوات استرداد الضريبة من خلال تبسيط وتسهيل عمليات إعداد وتقديم الإقرارات الورقية.
إنهاء الإجراءات التقليدية مع الشركات لتلبية الفواتير
باختصار ، عملت مصلحة الضرائب المصرية من خلال نظام الفواتير الإلكتروني على تسهيل وتقليل إجراءات الفواتير المقدمة إلى مصلحة الضرائب المصرية والعمل على إنهاء الإجراءات التقليدية لتحصيل الفواتير للشركات.
المشاكل التي يواجهها الممولون عند التسجيل في نظام الفاتورة الإلكترونية
هناك بعض المشاكل التي تواجه الممولين في وقت التسجيل في نظام الفاتورة الإلكترونية وبعد التسجيل :
- مشاكل التوقيع الإلكتروني.
- تفعيل وتنزيل التوقيع الإلكتروني على أجهزة الكمبيوتر.
- مشاكل في أنظمة المحاسبة.
- مشاكل مع الترميز.
- رحيل منتجات شركتك أو خدماتها من الترميز العالمي.
- مشاكل التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية لترميز منتجاتك وخدماتك.
- لا يمكن إرسال الفواتير بعد 4 أيام من تاريخ الإصدار.
- لا يمكن حذف الفواتير أو تعديلها إلا من خلال المرتجعات.
لا تعليق